5 استراتيجيات لـ تحسين الظهور في  محركات البحث

تحسين الظهور في  محركات البحث أصبح مطلب أساسي لكل من يمتلك موقع إلكتروني، وليس فقط من يعملون في التجارة الإلكترونية؛ لأنه يجعل موقعك يتصدر نتائج البحث الأولى، ويُمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف، ويحقق لك المزيد من الزيارات، وكل ذلك يتم بأقل تكلفة؛ لأن أغلب المواقع المستخدمة فيه تكون مجانية، ويعتمد بشكل كبير على قدراتك التحليلية، لذلك فهو يتطلب القيام ببعض الجهود، وتنفيذ استراتيجيات معينة للحصول على نتائج واضحة خلال مدة لا تقل عن ٣ أشهر، ويجب القيام بعملية التحسين بشكل مستمر، وحل جميع المشكلات المتعلقة بالموقع؛ لضمان بقاؤك في الصدارة ؛ لذلك نقدم لك الاستراتيجيات، والنصائح الفعالة لتحسين موقعك الإلكتروني.

تحسين الظهور في  محركات البحث

ما هو تحسين الظهور في  محركات البحث؟

تشمل عملية تحسين الظهور في  محركات البحث فحص موقعك الإلكتروني، والقيام بالعديد من المهام التي من شأنها جعله يتصدر نتائج البحث الأولى، ويحصل على عدد زيارات أكبر، وبالتالي تحقق مبيعات أكبر لو كان موقعك يبيع منتج أو خدمة ما، ويتم في هذه العملية اكتشاف الأخطاء المتواجدة في الموقع، وعلاجها، وتقييم النتائج باستمرار لضمان بقائك في الصدارة.

استراتيجيات تحسين الظهور في  محركات البحث

هناك العديد من الاستراتيجيات الفعالة التي يمكنك إتباعها لكي تجعل صفحتك تظهر في نتائج البحث الأولى، وتحصل على فوائد قيمة لموقعك الإلكتروني، وتتمثل هذه الاستراتيجيات في:

 تحسين معدل النقر

هل تعلم أنه من الممكن أن تكون متصدرا نتائج البحث لكن موقعك في الواقع لا يدخل إليه زوار! إنها مشكلة سببها الرئيسي هو أن المتصفحين لم يجدوا ما يجذبهم إلى محتواك، قد تكون بالفعل تقدم محتوى جيد وعالي القيمة، لكن لا تهتم بتقديم عوامل جذب كافية مثل العنوان، والوصف الخارجي للصفحة اللذان يلعبان دور أساسي في جلب الزيارات لموقعك.

يرغب المتصفحين دائما في الحصول على إجابات دقيقة عن أسئلتهم، وبالطبع يجدون ملايين المواقع التي تعرض لهم ما يريدون، لكن ما يجعلهم يفضلون موقع عن الآخر هو العنوان الجذاب الذي يجب أن تعتني باختياره جيدا، وتهتم بأن يكون متضمنا للكلمة المفتاحية، كذلك الوصف لا يجب أن يكون لافت وجذاب فقط، بل يجب أن يتسم بالغموض أحيانا.

قد يهمك: شركة تسويق الكتروني

تحسين الظهور في  محركات البحث

كيف يمكنني تحسين معدل النقر داخل موقعي؟

  • افتح موقع جوجل سيرش كونسول google search console، وأدخل بيانات موقعك.
  • اختر نتائج بحث جوجل، واطلع على تفاصيل زيارات موقعك، وعددها.
  • توجه إلى تبويب صفحات، ومنه أشر بعلامة صح على متوسط نسبة النقر إلى الظهور.
  • تظهر لك قائمة بصفحات موقعك مرتبة حسب عدد النقرات.
  • افتح الصفحات التي تجد أن معدل النقرات عليها أقل، واختر طلبات البحث.
  • تظهر لك قائمة الكلمات المفتاحية الحاصلة على عدد نقرات كبير، لكن معدل النقر عليها لديك قليل، وعليك استغلال هذه الكلمات، ووضعها في العنوان، والوصف بشكل مناسب لجذب المزيد من الزيارات.

زيادة سرعة تحميل الصفحات

إن كنت تعتقد أن بطء تشغيل صفحتك على الهاتف الجوال لن يؤثر على ترتيبك في نتائج البحث الأولى فأنت مخطئ، ضع نفسك مكان المستخدم، وجرب فتح موقع صفحاته بطيئة التحميل ما هو الإجراء الأول الذي تقوم باتخاذه؟ سأخبرك بكل بساطة ستغلق الصفحة، وتفتح صفحة أخرى سهلة الاستخدام.

لكي تتجنب حدوث ما سبق مع موقعك اهتم بفحص سرعة موقعك على الهاتف عن طريق برامج مجانية مثل PageSpeed Insights tool، وهي أداة بسيطة يمكن استخدامها بسهولة، لكن المرهق في الأمر هو أنك مضطر لاستخدامها لفحص كل صفحات موقعك للتأكد من سرعتها؛ لذلك ننصحك بإجراء هذا الاختبار للصفحات المتصدرة لنتائج البحث فقط؛ لكي تضمن أنها تعمل بشكل جيد.

الروابط الداخلية

تمثل الروابط الداخلية internal links أهمية كبيرة في ظهور موقعك فهي روابط تربط صفحات موقعك ببعضها، وبمواقع أخرى تقدم محتوى مشابه لمحتواك، وهي تساعدك على أن تكون ضمن نتائج البحث الأولى إذا تم استغلالها بشكل فعال؛ لأنه كلما كان محتواك مدعوما بهذه الروابط كان هذا دليل على ان المحتوى مليء بالمعلومات القيمة المفيدة للقارئ.

يمكنك استهداف الصفحات التي تتصدر نتائج البحث لديك، وتحسن من ظهورها عن طريق دعمها بروابط داخلية مناسبة، كل ما عليك فعله استخدام الصيغة التالية site:اسم الموقع.com “الكلمة المفتاحية”، ويظهر لك قائمة بروابط داخلية من موقعك يمكنك إدخالها في المحتوى الخاص بك كرابط داخلي.

استخدام الكلمات الثانوية

تصدر نتائج البحث لا يكون من خلال الكلمات المفتاحية الرئيسية فقط، لكن هناك بعض الكلمات الثانوية التي تحمل نفس المعنى، ويجب أن تحرص على إدخالها ضمن محتواك؛ لكي تضمن ظهورك ضمن أي نتائج بحث متعلقة بهذه الكلمة فمثلا يمكنك تصدر نتائج البحث بكلمات مثل تحسين الظهور في  محركات البحث، وتحسين السيو فالكلمتين تحملان نفس المعنى لكن بصيغة مختلفة.

استخدام أدوات مثل content gap للحصول على نتائج دقيقة بشأن أبرز الكلمات المفتاحية المشابهة للكلمة الرئيسية التي اخترتها، واحرص على إضافة كل الكلمات بشكل مناسب يُمكنك من تصدر النتائج، ويحقق لك عدد زيارات أكبر.

إصلاح الروابط الخلفية

اهتمامك بالروابط الداخلية وحده لن يكفي في تحسين الظهور في  محركات البحث بل يجب أن تهتم أيضًا بروابط محتواك التي تقترحها المواقع الأخرى في موضوع معين والتي تعرف بالباك لينك، وهذا النوع من الروابط إذا كان به أي مشكلة يؤثر سلبا على موقعك؛ لذلك عليك فحص الباك لينكس بشكل دوري.

استخدم موقع مدفوع مثل Ahrefs، وأنشئ حساب عليه، ثم أدخل امتداد موقعك، واختر best by links من قائمة pages، واختر not found 404، وتظهر لك قائمة روابط الصفحات الخاطئة، وهناك سببان رئيسيان لوجود مثل هذه الروابط إما استخدام الموقع الآخر لرابط موقعك بشكل خاطئ بحيث يكون هناك حروف ناقصة أو زائدة، أو أن يكون الرابط الأصلي به مشكلة أو تم تغيير المحتوى الموجود فيه.

تعرف على: كيفية تصميم موقع الكتروني 2023

تحسين الظهور في  محركات البحث

خطوات تحسين الظهور في  محركات البحث

  1. ابحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا لدى جمهورك المستهدف، ويوجد الكثير من الأدوات المجانية، والمدفوعة التي تُمكنك من ذلك مثل semrush و uber suggest.
  2. حلل الكلمات التي تحصل عليها، واستخدمها بشكل مكثف، ومنظم في محتواك سواء في عناوين الصفحات، الوصف، أو المحتوى.
  3. تعرف على المنصة التي يكثر البحث عن نشاطك في داخلها؛ لأن ذلك يجعلك تستخدم وسائل تسويق مناسبة، وتعرف جيدا أين ومتى وكيف تقوم بإدراج الكلمات المفتاحية.
  4. ابحث عن الموضوعات المثيرة لاهتمام متابعينك، واعرضها بشكل جذاب، وشيق، وراعِ أن تكون موضوعات تجيب عن استفسار أو تساؤل لديهم.
  5. اهتم بعنوان كل صفحة، والوصف الخاص بها، والنص البديل للصور.
  6. استعين بمبرمج أو شخص متخصص في علم السيو؛ لأنه قادر على ترتيب عناصر موقعك بما يتلاءم مع محركات البحث.
  7. استخدم صورًا جذابة بجودة عالية، ذات مساحة قليلة، ويمكن للصور تحسين الظهور في محركات البحث للموقع الخاص بك؛ لأنها تجذب المتصفحين، ويظهر النص البديل الخاص بها في نتائج البحث الأولى.
  8. ثبت شهادة ssl التي تبرهن على أمان موقعك، وتزيد من ثقة زائريه فهي بمثابة حماية معلوماتهم على الموقع.

قد تحتاج معرفة: تحسين محركات البحث السيو ودورها في زيادة المبيعات

نصائح تحسين الظهور في  محركات البحث

  • اختر دائما عناوين جذابة تثير فضول زائريك، وتحثهم على الدخول إلى صفحتك دون تردد، و من  أبرز الصيغ الجذابة : الأسئلة، وصيغ التفضيل.
  • لا تستخدم عناوين طويلة مملة فليس هناك أفضل من عنوان قصير مختصر يُمكن زوارك من تحديد مدى ملاءمة المحتوى المعروض لما يبحثون عنه.
  • أضف داخل عنوانك كلمات وصف قوية تتميز بالأصالة، والعمق.
  • ابحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه، وأضفها داخل محتواك، وفي العنوان، والوصف، ويجب أن يكون عليها عمليات بحث كثيرة.
  • لا تستخدم صورًا كبيرة الحجم داخل صفحات موقعك؛ لأن ذلك يجعل الموقع يعمل ببطء.
  • اختر صيغة jpeg للصور الملونة، صيغة PNG للصور الأقل في المحتوى اللوني.
  • لا تبدع في اختيار خطوط مميزة؛ لأن ذلك يمثل عبئا إضافيا عند فتح الصفحة على الهاتف، ويؤثر على معدل زياراتك.
  • أستعين بمتخصص في مجال السيو لحل أي مشاكل تتعلق بعملية تحسين الظهور في محركات البحث، ولا تعرف كيفية التعامل معها.