تعرف على اهمية التسويق الالكتروني لمشروعك مع ايست دايركشن 2023

التسويق الالكتروني أو Digital Marketing هو أحد أهم وسائل الترويج وأكثرها استخداماً في العالم، فمن خلاله تستطيع الوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين وخلال وقت قياسى بأقل مجهود، تتمثل اهمية التسويق الالكتروني في أنه سهل ولا يتطلب القيام به استهلاك أيام أو أسابيع مثل وسائل التسويق الأخرى، كما أن نتائجه مضمونة وتلاحظها على المدى القريب ويمكنك استخدامه بلا حدود، تجد أن تكلفته اقتصادية بالنسبة لغيره من الأنواع ويتصف بالمرونة والقدرة على التعديل والتغيير في إعلاناتك بدون أي قيود.

 

ما هو التسويق الإلكتروني ؟

يوضح اسمه أنه يتم من خلال الانترنت والأجهزة الالكترونية، فهو طريقة للترويج لمنتج ما أو شركة أو شخص يقدم خدمة معينة وتوجد منها أشكال عدة، فمثلاً يمكنك التسويق بإنشاء موقع الكتروني خاص لعلامتك التجارية أو مشروعك، كما تستطيع الاعتماد عليه بشكل كلي في عرض إعلاناتك وحملاتك الدعائية.

اهمية التسويق الالكتروني

ما هي أهمية التسويق الالكتروني لنشاطك التجاري؟

لا يمثل التسويق الالكتروني أحد الرفاهيات أو العمليات الإضافية في الدعايا لنشاطك التجاري، لكنه ركن رئيسي من أركان الترويج وله أهمية كبيرة تتمثل فيما يأتي:

  1. يستهدف العملاء المهتمين والمحتملين في أوقات نشاطهم على الانترنت.
  2. تصل حملتك الدعائية إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف في وقت قياسي.
  3. تتمثل اهمية التسويق الالكتروني في مرونته وأنه يستطيع توسيع دائرة البيع الخاصة بك.
  4. يتيح لك التواصل مع العملاء المستهدفين والترويج للعلامة التجارية الخاصة بك بأقل وقت ومجهود.
  5. يمكنك من خلاله التعرف على اهتمامات الجمهور والعمل على توفير احتياجاتهم.
  6. يرفع التسويق الالكتروني من نسب المبيعات لمنتجك بشكل مؤكد.

 

فوائد التسويق الالكتروني

تكمن اهمية التسويق الالكتروني في مجموعة من الفوائد التي تحصل عليها من خلالها والتي تشكل فارق كبير لمنتجك أو شركتك، يتمثل أبرزها فيما يأتي:

  • تتعدد أهم فوائد التسويق الالكتروني التي تعود على العملاء وأصحاب المشروعات.
  • يمكنك من خلاله الاستمرار في حملتك التسويقية بأي وقت على مدار اليوم.
  • يوفر لك الكثير من التكاليف التي قد تنفقها على اللافتات والأوراق التي تستخدم في الدعايا.
  • يضمن لك وجود علاقة مستمرة مع العملاء وإظهار إعلاناتك لهم بشكل دائم.

 

أنواع التسويق الالكتروني

لا يقتصر الديجيتال ماركتينج على نوع واحد فقط وإنما توجد منه أنواع عدة، لكل واحد منهم استخدام معين ويحدد الأنسب من بينهم على حسب نوع المنتج أو المجال المراد الترويج له، وإليك أبرز أنواع التسويق الالكتروني فيما يأتي:

التسويق من خلال المواقع الإلكترونية

يزور محركات البحث ملايين الأشخاص بشكل يومي وكل ساعة، لذا يمكنك تحسينها لصالحك لمي يظهر موقعك الالكتروني لعدد كبير من المستخدمين أثناء البحث عن خدمة أو منتج ما يتشابه مع ما تقدمه.

التسويق باستخدام المنتديات

تضم المنتديات الخاصة والعامة أعداد كبيرة من المشتركين، يمكنك وضع إعلانك بها ليراها أكبر عدد ممكن وبالتأكيد سوف يكون من بينهم مهتمين بخدمتك.

التسويق بواسطة تطبيقات الهاتف

أصبح هناك مئات التطبيقات التي يمكن لأي شخص تنزيلها على هاتفه، يمكنك أن تضع إعلانك بداخل هذه التطبيقات ليتم عرضها أثناء استخدامه أو تحميله.

التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي

تلعب مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام دوراً كبيراً في شهرة المنتجات والأشخاص، يمكنك الاعتماد عليها في إضافة إعلانات ممولة ومجانية على المجموعات والصفحات، كما أن مستخدمي هذه التطبيقات أعدادهم بالمليارات فبالتالي تكون فرصة انتشارك مؤكدة.

 

خدمات شركة ايست دايركشن للتسويق الالكتروني

تقدم لك شركة East Direction العديد من الخدمات المتميزة الخاصة بالتسويق الالكتروني والسيو، فهي تمتلك فريق عمل ومتخصص يمكنه أن يتكفل بإدارة حملتك الإعلانية بالكامل، كما تجد لديها خدمات منفردة مثل الرد على العملاء والتواصل معهم باستمرار لإطلاعهم على الأسعار والعروض التي لديك، بالإضافة إلى أنها واحدة من أفضل شركات السيول في الوطن العربي.

 

مميزات التسويق الالكتروني

اهمية التسويق الالكتروني لا تقتصر فقط على نشر الحملات الإعلانية، وإنما هناك العديد من المميزات الأخرى التي يمتلكها وتتمثل فيما يأتي:

  • يمتاز الديجيتال ماركتينج بأنه عملية صديقة للبيئة لا ينتج عنها أي مخلفات ورقية أو معدنية.
  • يختصر عليك الكثير من الوقت الذي تنتظره في الحصول على النتائج كما أنها لا تحتاج إلى جهد كبير.
  • يتناسب مع الجميع سواء الشركات والمؤسسات الكبرى أو الصغيرة حديثة الإنشاء.
  • يمكن استخدامه بدون قيود فهو لا يحتاج إلى أذن أو ترخيص حكومي معين مثل الوضع في استخدام اللافتات والإعلانات الأخرى.

اهمية التسويق الالكتروني

اهمية التسويق الالكتروني للشركات

إذا كنت ترغب في إنشاء شركة جديدة أو لديك واحدة بالفعل فمن الضروري أن تسوق لها بشكل الكتروني لضمان نجاحها، وإليك اهمية التسويق الالكتروني لأي شركة فيما يأتي:

  • يساعد في رفع نسب المبيعات للشركات ويزيد من العائد المادي.
  • يجعل الوصول إلى شركتك سهل فمن خلاله توضح طرق التواصل المختلفة معها.
  • يرفع من اعداد الإعجابات والتفاعلات على صفحاتك الرسمية وبالتالي يظهر اسم الشركة باستمرار.
  • يوفر في التكاليف التي تحتاج إليها الشركة من ميزانيتها لكي تضع الإعلانات اللازمة.
  • يمثل وسيلة انتشار سريعة ويتيح الفرصة للعملاء بطرح آراءهم حول مؤسستك لكي تتعرف على نقاط الضعف والقوة بها.

 

ما الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي

يوجد نوعين من التسويق يمكن المقارنة بينهما والتعرف على ما يميز كل نوع منهما، تتمثل هذه المقارنة فيما يأتي:

التسويق التقليدي

يتمثل في الوسائل المتعارف عليها في الترويج لشئ ما مثل اللوحات الكبيرة في الطرقات والاوراق التي يتم توزيعها في الشوارع والطباعة على الملابس والحقائب وغيرها، لم يعد هذا النوع يحقق النتائج المرجوة لأن الجمهور لم يعد يهتم بهذه الجوانب.

التسويق الرقمي أو الالكتروني

هو النوع الحديث من التسويق، يتمثل في مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى البريد الالكتروني وكل ما يعمل من خلال الاتصال بالشبكة العنكبوتية، أصبح الآن هو الأكثر استخداماً كما أنه يحقق نتائج متميزة وسريعة، يفضله معظم العملاء لأنه أقل في الجهد والتكلفة ولا يحتاج إلى مواد خام مثل الأوراق والكلادينج، وهنا تكمن اهمية التسويق الالكتروني عن باقي الأنواع.

 

أسئلة شائعة

ما هي طرق التسويق الالكتروني؟

هناك طرق متنوعة للتسويق الالكتروني منها تحسين محركات البحث واستخدام البريد الالكتروني، كما يمكنك الاستعانة بالمؤثرين على السوشيال ميديا.

ما هي الأدوات المستخدمة في التسويق الالكتروني؟

تتعدد الأدوات التي تستخدم في التسويق الالكتروني وتقييمه ويتمثل أهمها في فيس بوك وجوجل أدورز وتحليلات جوجل وغيرهم.

هل التسويق الالكتروني ناجح؟

نعم، فهو أحد أفضل أنواع التسويق التي يمكنك الاعتماد عليها، حيث يكمن اهمية التسويق الالكتروني في أنه سهل وفعال ويوفر عليك الكثير من الجهد والوقت ونتائجه مضمونة.

كيف أبدأ في التسويق الالكتروني؟

تحتاج أولاً إلى تحديد أهدافك من التسويق ثم تحديد الفئة أو العملاء المستهدفين، بعدها اختر الاستراتيجية المناسبة لمنتجك ثم انشر إعلاناتك من خلال وسائل التسويق الالكتروني على الانترنت، يتطلب الأمر أيضاً التواصل المستمر مع العملاء ومتابعة آراءهم وتقييماتهم للوصول إلى ما يرضيهم حول خدمتك أو منتجك أو شركتك.

اهمية التسويق الالكتروني كبيرة في عصرنا الحديث، فهو يتربع على عرش الدعايا والإعلانات والترويج للشركات والمنتجات وحتى الاشخاص، حاز على شهرة كبيرة خلال السنوات الماضية خاصةً بعد انتشار السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة المزيد تابعونا عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا وهي:

 

Facebook

Twitter

Instagram