مميزات تطوير تطبيقات الويب مع ايست دايركشن 2023

ما هي تطبيقات الويب ؟

تطبيقات الويب هي مجموعة من البرامج التي يمكنك فتحها على متصفح الانترنت لتجد نفس المزايا والخدمات التي يقدمها لك التطبيق الأصلي، تعمل كبرى الشركات في العالم على تطوير تطبيقات الويب خاصةً بعد الاعتماد الكبير عليها في السنوات الماضية، لأنك عند استخدامها لا تكون مضطر لتنزيل وتحميل البرامج على جهازك مما يضمن لك مزيد من الأمان وحماية من الفيروسات بالإضافة إلى التوفير في مساحة التخزين، تمتاز بأنها سهلة الاستخدام ويمكنك فتحها في أي وقت والتسجيل عليها بحسابك الشخصي.

 تطوير تطبيقات الويب

توجد عشرات الخدمات والإمكانيات التي يتم العمل على تطويرها داخل تطبيقات الويب، يتمثل أبرزها فيما يأتي:

التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي

يلعب الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي دوراً كبيراً في تطوير تطبيقات الويب، فهو يساعد على تحسين تجربة الاستخدام ويجعل المستخدمين يصلون إلى ما يحتاجون إليه بشكل أسرع.

انترنت الأشياء

يعني ذلك التحكم في الأشياء من خلال الانترنت، كما نجد في السيارات وأجهزة الهواتف المحمولة وقد أحدث ذلك طفرة في التكنولوجيا.

البحث الصوتي

أصبح البحث الصوتي من أهم الإمكانيات التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم، وتقول الأرقام أنه بحلول نهاية عام 2023 سيكون هناك ما لا يقل عن 8 مليار باحث صوتي في العالم.

تجربة الوضع الداكن

تم تطوير تطبيقات الويب لتتضمن الوضع الداكن، وهو الذي يساعدك على استخدامها في الظلام برؤية واضحة، فقد حرصت كبرى الشركات على تواجد هذه الخاصية في تطبيقاتها لتواكب التطور.

الهندسة المعمارية بدون خادم

تسمح هذه الخدمة لك بتصميم أي شكل معماري بدون الحاجة إلى شراء خوادم معينة، مما يوفر مليارات الدولارات للشركات الهندسية سنوياً.

واجهة المستخدم المتحركة

تساعد الرسوم المتحركة التي يتم إضافتها عند تطوير تطبيقات الويب المستخدمين على الاطمئنان الشعور بأنها أكثر راحة ولا تختلف كثيراً عن تطبيقات سطح المكتب.

التصميم المناسب للجوال

يسعى المبرمجين إلى جعل جميع تطبيقات الويب تعمل على الأجهزة ذات الشاشات صغيرة الحجم، كما أنها تحتاج إلى المرونة عن طريق العمل بجميع أنظمة الهاتف.

الأمن الالكتروني

يتم إجراء اختبارات أمان مستمرة على تطبيقات الويب للتأكد من حمايتها ضد محاولات الاختراق.

تطوير تطبيقات الويب

أهم خطوات تطوير تطبيقات الويب

تخضع عملية تطوير تطبيقات الويب إلى عدد من الخطوات لكي تتم بالشكل المنتظر، وإليك هذه الخطوات فيما يأتي:

  • حدد المشكلة الموجودة على التطبيق والتي تحتاج إلى التطوير.
  • استشير مجموعة من خبراء البرمجة حول الحلول المتاحة.
  • اصنع نماذج أولية باستخدام أنسب الحلول التي توصلت لها.
  • حدد الأفضل من بينهم وقم باختياره ثم انشره على تطبيق الويب.
  • تابع هذا التطور وابحث عن تقييمات المستخدمين له.

 

ما هي مميزات تطوير تطبيقات الويب؟

إذا كان عليك استخدام أحد التطبيقات لكنك لا ترغب في تنزيله على جهازك لأي سبب، أصبح الآن بإمكانك الحصول عليه بسهولة من خلال تطبيق الويب الخاص به، وإليك أبرز المميزات التي سوف تجدها فيما يأتي:

التوافق مع الأنظمة الأساسية

تمتاز تطبيقات الويب بأنها مستقلة، أي أنها لا تتأثر بنوع الجهاز الذي تعمل عليه، فهي داعمة لجميع أنظمة الهاتف وأجهزة الكمبيوتر على عكس التطبيقات.

انخفاض التكلفة

لا تحتاج إلى تثبيتها على جهازك ولا إلى تحديثها كل فترة وبالتالي توفر عليك تكاليف الصيانة والتثبيت.

القابلية للتوسع

يمكن توسيعها بلا حدود بهدف خدمة أكبر عدد ممكن من المستخدمين، كما أنها تستوعب قاعدة ضخمة من الأشخاص الذين يدخلون إليها بشكل يومي.

التحديث المستمر

يضمن لك تحديث تطبيقات الويب بشكل مستمر أن تصل الخدمات والوظائف إلى المستخدمين في أفضل مستوى.

تحسين التعاون

يمكنك من خلالها أيضاً التواصل مع الآخرين مما يدعم التعاون وتبادل ومشاركة البيانات.

 

عيوب تطبيقات الويب

على الرغم من تعدد المميزات التي تجدها في تطبيقات الويب إلا أنها تضم أيضاً بعض العيوب، يتمثل أهمها في الآتي:

الاعتماد الكلي على الاتصال بالانترنت

لا يمكن فتح أي تطبيق ويب في وضع الأوف لاين، فمن الضروري أن تتأكد من اتصالك بالانترنت أولاً وهذا الأمر قد يفيدك قليلاً أثناء استخدامها.

تقيد الآداء

هناك بعض الخدمات التي لا يمكنك الحصول عليها من خلال تطبيق الويب على الرغم من توافرها بشكل أساسي في البرامج العادية.

مشكلات توافق المستعرض

قد لا تكون بعض المستعرضات بالقوة والكفاءة الكافية لكي تعمل عليها تطبيقات الويب، فتكون في هذه الحالة بحاجة إلى عوامل مساعدة لتشغيلها.

تطوير تطبيقات الويب

انواع تطبيقات الويب

لا تقتصر تطبيقات الويب على نوع واحد فقط وإنما يوجد منها أشكال وأنواع وتصميمات مختلفة، تتمثل أشهرها فيما يأتي:

تطبيقات الويب الثابتة

تمثل أبسط أنواع تطبيقات الويب، تستخدم لتوضيح معلومات معينة وتحتوي على ملفات من النوع HTML , CSS وغيرهم.

تطبيقات الويب الديناميكية

تعتمد على البرمجة النصية بشكل أساسي في عملها، بعدها تنتج محتوى ديناميكي بواسطة الخادم، من أمثلتها التطبيقات التجارية والمعلومات التي تخص المستخدم بالإضافة إلى النماذج التفاعلية.

تطبيقات ويب الصفحة الواحدة

تمتاز بأنها أسرع من التطبيقات الأخرى متعددة الصفحات، فهي تعمل على تحميل صفحة واحدة من النوع HTML ويتم من خلالها تحديث المحتوى أول بأول.

تطبيقات الويب التقدمية

تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لخلق تجربة استخدام مميزة ومشابهة لتطبيق سطح المكتب الفعلي، لا تعمل أيضاً في حالة عدم الاتصال بالانترنت.

خدمات الويب

تسمح هذه التطبيقات للتطبيقات الأخرى بالتواصل معها من خلال واجهات البرمجة، تستخدم بشكل مستمر بروتوكول HTTP وهي مفيدة في استخدامها لبناء علاقات تكاملية بين التطبيقات وأنظمة التشغيل بمختلف أنواعها.

تطبيقات البوابة الإلكترونية

تستعين المؤسسات والشركات الكبرى بهذا النوع من التطبيقات، فهي عبارة عن بوابة متعددة المجالات تستخدم في نشر مصادر متباينة مثل الأخبار والوسائط الاجتماعية.

تطبيقات التجارة الالكترونية

تستخدم كوسيلة لبيع المنتجات والخدمات من خلال الانترنت، تحتوي على بعض الخدمات والخيارات المميزة لها مثل عربة التسوق وأنظمة إدارة الطلبات وطرق الدفع.

تطوير تطبيقات الويب هي عملية ضرورية تقوم بها الشركات العالمية كل فترة للتأكد من أن التطبيق يعمل بأفضل مستوى، يمكنك الآن فتح أي تطبيق ويب تريده مجاناً وخلال لحظات وتستخدمه بسهولة بدون الحاجة لتثبيت أي برنامج.

والآن بعد أن تعرفت على خدماتنا الرائدة في مجال التسويق الرقمي، فقد حان الآن الوقت للحصول على خدمات التسويق الالكتروني معنا في ايست دايركشن

أسئلة شائعة

 

ما الفرق بين تطبيق الويب والموقع الالكتروني؟

الموقع الالكتروني تم تصميمه بشكل معين ليقدم من خلاله محتوى أو معلومات للزائرين، أما بالنسبة لتطبيق الويب فهو مصمم بطريقة مبرمجة بحيث يقدم خدمة معينة من خلاله ودائماً تكون وظائفه محددة.

ما هي تطبيقات الويب التقدمية WAPs؟

هي مجموعة من التطبيقات التي تعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا الحديثة في خلق تجربة استخدام مماثلة للتطبيق الأصلي، الهدف منها أن تعمل على جميع الأجهزة بإختلاف أنظمة التشغيل ونوع وإصدار كل جهاز.

موضوعات قد تهمك :

من هي شركة ايست دايركشن أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية؟

تعرف على أسرار اختيار اسم تجاري مميز لمشروعك مع ايست دايركشن 2023