أهمية تصميم هوية تجارية تعبر عنك مع شركة ايست دايركشن 2023

لا يمكنك ألا تعطي تصميم هوية تجارية لشركتك الاهتمام الذي يستحقه لأن هذا سوف يؤثر على علاقتك بالعملاء، فقد لا تكون على دراية بأهمية كل تفاصيل هويتك من ألوان وخطوط وغيرها، لكن ينبغي أن تعلم أنها واحدة من أهم عوامل نجاح أي شركة أو منتج في العالم لذا تجد الشركات الكبرى لديها هويات ليس لها مثيل من حيث التصميم والقدرة على جذب الأنظار وغيرها من التفاصيل، فإذا كنت صاحب مشروع أو شركة ما فقد تكون بحاجة إلى متخصصين وخبراء في هذا المجال ولديهم أعمال سابقة قوية تدل على كفاءة وجودة عملهم للاعتماد عليهم في ابتكار الهوية التي تتناسب معك.

ما هي الهوية التجارية ؟

الهوية التجارية هي اسم يطلق على رمز أو كلمة معينة أو لوجو يستخدم للتعبير عن شركة أو مشروع أو حتى شخص يقدم خدمة ما، فتجد أن جميع الشركات العالمية لديها هوية تجارية خاصة بها مثل حرف M الخاص بماكدونالدز و رمز KFC الذي يميز كنتاكي والعلامة الدائرية الملونة الخاصة بشركة بيبسي، بالإضافة إلى ملايين الهويات الأخرى في مجال الرياضة والأزياء والموضة والعقارات والفنادق وغيرهم، يدل هذا الأمر على أهميتها وضرورة توافرها بالشكل الذي يتناسب مع ما تقدمه.

أفضل شركة تصميم هوية تجارية في الرياض

تحتاج للاعتماد على شركة متخصصة في تصميم الهوية التجارية أو البراند الخاص بمشروعك لكي تضمن نتائج مثالية، وتعد ايست دايركشن من أفضل شركات تصميم هوية تجارية للشركات في السعودية، وإليك أهم المواصفات التي يجب أن تتوافر بهذه الشركة فيما يأتي:

  • تعتمد على الطرق الإلكترونية والتكنولوجية الحديثة في تصميم ورسم وتنفيذ الهوية.
  • يكون لديها مبدعين ومطورين يمكنهم التفكير خارج الصندوق وابتكار هوية تجارية مميزة.
  • تمتاز بالمصداقية والشفافية وتنجز عملها في الوقت المحدد.
  • تمتلك أعمال سابقة موثقة بتصميماتها وتنفيذها لأن هذا يزيد من ثقتك بها.
  • تقدم أسعار تنافسية ومناسبة للجميع لديها عروض وخصومات جاذبة للعملاء.

ما هي مكونات الهوية التجارية ؟

تحتاج إلى أن تضع جميع العناصر الخاصة لشركتك داخل الهوية التجارية، فهناك مجموعة من المكونات الأساسية لها والتي تتمثل فيما يأتي:

الاسم

يحمل الاسم نفس الأهمية التي تحملها الهوية لذا فمن الضروري أن يكون له معنى واضح ويميز شركتك عن منافسيها، كما تحتاج إلى جعله سهل التذكر بالنسبة للعملاء وكذلك يمكن قراءته والتعبير عنه.

اللوجو

ينقسم اللوجوأو العلامة التجارية إلى عدة أشكال فهناك لوجو على شكل حرف مثل ماكدونالدز وآخر على شكل كلمة مثل جوجل وغيرهم يتمثل في تفاحة غير مكتملة كشركة آبل، يمكن الاختيار من بينهم ما يناسب مشروعك بناءاً على حجمه ونوعه ومجاله وعوامل عدة أخرى ويجب الحرص على أن يكون بسيط وغير معقد ولاقت للأنظار.

الألوان

تمثل الألوان أهم عناصر نجاح أي مشروع ويمكننا أن نطلعك على كيفية تصميم هوية تجارية مميزة لشركتك أو مشروعك بشكل عام من خلال مشاركتك في اختيار الألوان، لأنها تترك طابع معين لدى العملاء على حسب كل لون، فالأصفر يوحي بالتفاؤل والأسود يدل على الفخامة أما الاخضر يمهد للسلام والطبيعة والأحمر هو لون الثقة والطاقة، لذا من الضروري تحديد الألوان التي تتناسب مع نوع المنتج أو الخدمة التي لديك.

الشعار

قد يكون الشعار كلمة واحدة أو جملة أو أكثر، مثل Just Do It وهو الشعار الرسمي لشركة Nike العالمية لصناعة المستلزمات الرياضية من شنط وأحذية وملابس وغيرهم، يساعدك وضع شعار متميز على تدعيم تصميم هوية تجارية ناجحة تصل إلى العملاء بسهولة.

التصميمات

يمكنك الحصول على أكثر من تصميم لهويتك التجارية، يفضل أن يكون هناك تقارب كبير بينهم لكي لا يكون هناك تشتت في التعرف عليك بالأسواق، تحتاج إلى أن تكون تصميماتك متميزة وجذابة ومختلفة عن منافسيك.

صوت العلامة التجارية

لا يعني الأمر أن يكون هناك صوت فعلي للبراند لكن المغزى منه أنه يكون مصمم بطريقة تحاكي وتحاور العملاء، فبمجرد رؤية العلامة يعرفون ما وراءها بسهولة مما يجعلهم يبحثون عنها دائماً.

أهمية تصميم هوية تجارية تعبر عنك

يتطلب إنشاء أي مشروع تصميم هوية تجارية خاصة به بالاعتماد على مؤسسة متخصصة، وإليك أهمية الحصول على هويتك التجارية فيما يأتي:

التميز والاختلاف عن المنافسين

إذا قلت لك تفاحة مقطومة فأول شئ سوف تفكر به هو شركة آبل لصناعة الأجهزة الإلكترونية، هذا هو المعني الحقيقي للهوية التجارية والتي تعطيك تميز عن باقي المنافسين بمجرد رؤيتها أو السماع عنها.

سهولة التواصل مع الجمهور المستهدف

يجد الجمهور دائماً أن الشركة التي لديها Brand هي الأفضل والأكثر أماناً من بين جميع المؤسسات الأخرى، لذا فهي تخلق لغة تواصل بينك وبين العملاء تعتمد على المصداقية والثقة.

الحصول على مورد تسويقي

تعتمد الشركات الكبرى على تصميم هوية تجارية مشهورة ومميزة لهم لكي تكون مصدر ثقة وجذب بلعملاء، فمن خلالها يمكنك الحصول على أعلى نسب مبيعات وأرباح مثلما تفعل شركة آبل، حيث يقبل عملاءها دفع أسعار مرتفعة جداً مقابل الحصول على منتجاتها.

خطوات تصميم هوية تجارية :

إذا أردت أن تتعلم كيفية تصميم هوية تجارية احترافية فإليك مجموعة من الخطوات التي تتمثل في الآتي:

حدد الهدف من الهوية التجارية

تحتاج إلى وضع هدف معين وراء تصميم هويتك التجارية، فمثلاً يمكنك التفكير في القيمة الفعلية التي تريد تقديمها للعملاء من وراءها، أو مدى قوتها في جذب العميل وتحقيق الأرباح.

ادرس الجمهور والمنافسين جيداً

يتطلب الأمر عمل دراسة قوية لطريقة تفكير العملاء ما يجذب انتباههم، بالإضافة إلى البحث في عقلية المنافسين واختيار ما يجعلك مميزاً عنهم.

صمم عناصر البراند

يتطلب أي براند تصميم جميع عناصره مثل الاسم واللوجو وغيرهم، فإذا أردت علامة تجارية ناجحة يجب ألا تغفل عن أحد عناصرها.

طبق التصميم واستخدمه بشكل متكرر

اعتمد على شركة متخصصة في التصميم والجرافيك والفوتوشوب لكي تساعدك على تصميم العلامة التجارية بشكل دقيق واحترافي، فلا بد من تطبيق جميع الأفكار بشكل منظم والتعديل عليها لحين الوصول إلى أفضل النتائج، ينبغي استخدام هويتك مراراً وتكراراً على الانترنت والمواقع والإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي لكي تنتشر وتصبح مألوفة ومعروفة بالنسبة للعملاء المستهدفين.

أسئلة شائعة

ماذا يشمل تصميم الهوية التجارية؟

يشتمل على مجموعة من التفاصيل الخاصة بالشركة أو المشروع أهمها الاسم، كما يجب أن يكون به ما يدل على طبيعة المنتج او الخدمة لكي يفهم العميل ما تقدمه بمجرد رؤية هويتك التجارية.

هل تصميم الهوية التجارية مهم؟

نعم، فهو من أهم عناصر نجاح أي مشروع ويجب الاهتمام به في المقام الأول عند إنشاء شركتك ورغبتك في ترك بصمة لدى العملاء.

هل يمكنني تصميم هويتي التجارية؟

يحتاج تصميم هوية تجارية ما إلى الدراسة والبحث والإطلاع على أكبر عدد ممكن من المنافسين، بالإضافة إلى إنه يتطلب الاستعانة بشخص قادر على تحويل الأفكار إلى رسم توضيحي، لذا ننصحك بالاعتماد على شركة متخصصة في هذا المجال للحصول على أفضل النتائج.

 

تصميم هوية تجارية أو لوجو معتمد لأي شركة أو مؤسسة هو المفتاح الأساسي لنجاحها، لأنها تمثل الارتباط البصري بينها وبين العملاء ويمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في الدعايا والإعلانات كما تفعل الشركات الكبرى مثل بيبسي وماكدونالدز وغيرهم.

لتصميم هوية تجارية مميزة  تناسب نشاط شركتك وتعبر عنها تواصل معنا عبر منصات التواصل الاجتماعي : 

Facebook

Twitter

Instagram